فصل: (سورة يونس: الآيات 14- 15):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة يونس: الآيات 14- 15]:

{ثُمَّ جَعَلْناكُمْ خَلائِفَ فِي الْأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (14) وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا بَيِّناتٍ قالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هذا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ ما يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ ما يُوحى إِلَيَّ إِنِّي أَخافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)}
{ثُمَّ} عاطفة {جَعَلْناكُمْ} ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة معطوفة {خَلائِفَ} مفعول به ثان {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بخلائف {مِنْ بَعْدِهِمْ} متعلقان بجعلنا والهاء مضاف إليه {لِنَنْظُرَ} اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر واللام وما بعدها من مصدر مؤول متعلقان بجعلناكم {كَيْفَ} اسم استفهام في محل نصب على الحال {تَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مفعول به لننظر {وَإِذا} الواو استئنافية وإذا ظرف زمان يتضمن معنى الشرط {تُتْلى} مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مضاف إليه {عَلَيْهِمْ} متعلقان بتتلى {آياتُنا} نائب فاعل ونا مضاف إليه {بَيِّناتٍ} حال منصوبة بالكسرة لأنها جمع مؤنث سالم {قالَ الَّذِينَ} ماض والاسم الموصول فاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {لا يَرْجُونَ} لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة {لِقاءَنَا} مفعول به ونا مضاف إليه {ائْتِ} أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر والجملة مقول القول {بِقُرْآنٍ} متعلقان بائت {غَيْرِ} صفة {هذا} الها للتنبيه واسم الإشارة في محل جر مضاف إليه {أَوْ بَدِّلْهُ} معطوف على ائت والهاء مفعوله وفاعله مستتر.
{قُلْ} أمر وفاعله مستتر والجملة مستأنفة {ما} نافية {يَكُونُ} مضارع ناقص والجملة مقول القول {لِي} متعلقان بالخبر المحذوف المقدم {أَنْ} ناصبة {أُبَدِّلَهُ} مضارع منصوب والهاء مفعوله والفاعل مستتر وان وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب اسم يكون {مِنْ تِلْقاءِ} متعلقان بأبدله {نَفْسِي} مضاف إليه والياء مضاف إليه {أَنْ} حرف نفي {أَتَّبِعُ} مضارع فاعله مستتر {إِلَّا} أداة حصر {ما} اسم موصول مفعول به {يُوحى} مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {إِلَيَّ} متعلقان بيوحى والجملة صلة {إِنِّي} إن واسمها والجملة مستأنفة.
{أَخافُ} مضارع فاعله مستتر والجملة خبر إني {أَنْ} شرطية {عَصَيْتُ} ماض وفاعله والجملة ابتدائية {رَبِّي} مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه {عَذابَ} مفعول به لأخاف {يَوْمٍ} مضاف إليه {عَظِيمٍ} صفة.

.[سورة يونس: الآيات 16- 17]:

{قُلْ لَوْ شاءَ اللَّهُ ما تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلا أَدْراكُمْ بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (16) فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ (17)}
{قُلْ} أمر وفاعله مستتر والجملة مستأنفة {لَوْ} حرف شرط غير جازم {شاءَ اللَّهُ} ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة ابتدائية {ما} نافية {تَلَوْتُهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {عَلَيْكُمْ} متعلقان بتلوته {وَلا} الواو عاطفة ولا نافية {أَدْراكُمْ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة {بِهِ} متعلقان بأدراكم {فَقَدْ} الفاء استئنافية وقد حرف تحقيق {لَبِثْتُ} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {فِيكُمْ} متعلقان بلبثت {عُمُرًا} ظرف زمان متعلق بلبثت {مِنْ قَبْلِهِ} متعلقان بلبثت {أَفَلا} الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية ولا نافية {تَعْقِلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة {فَمَنْ} الفاء استئنافية ومن اسم استفهام مبتدأ {أَظْلَمُ} خبر والجملة مستأنفة {مِمَّنِ} من اسم موصول في محل جر بمن المدغمة بها ومتعلقان بأظلم {افْتَرى} ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل مستتر والجملة صلة {عَلَى اللَّهِ} متعلقان بافترى {كَذِبًا} مفعول به {أَوْ} عاطفة {كَذَّبَ} ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة {بِآياتِهِ} متعلقان بكذب والجملة معطوفة {إِنَّهُ} إن واسمها والجملة مستأنفة {لا} نافية {يُفْلِحُ} مضارع مرفوع {الْمُجْرِمُونَ} فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة خبر إن.

.[سورة يونس: الآيات 18- 19]:

{وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هؤُلاءِ شُفَعاؤُنا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِما لا يَعْلَمُ فِي السَّماواتِ وَلا فِي الْأَرْضِ سُبْحانَهُ وَتَعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ (18) وَما كانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً واحِدَةً فَاخْتَلَفُوا وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيما فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (19)}
{وَيَعْبُدُونَ} الواو استئنافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة {مِنْ دُونِ} متعلقان بيعبدون {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {ما} اسم موصول مفعول به {لا} نافية {يَضُرُّهُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة {وَلا يَنْفَعُهُمْ} معطوفة على ما قبلها وإعرابها مثله {وَيَقُولُونَ} الواو عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة {هؤُلاءِ} الها للتنبيه واسم الإشارة مبتدأ {شُفَعاؤُنا} خبر ونا مضاف إليه والجملة مقول القول {عِنْدَ} ظرف مكان متعلق بشفعاء {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {أَتُنَبِّئُونَ} الهمزة للاستفهام ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مقول القول {اللَّهِ} لفظ الجلالة مفعول به {بِما} ما موصولية مجرورة بالباء ومتعلقان بتنبئون {لا} نافية {يَعْلَمُ} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة {فِي السَّماواتِ} متعلقان بحال محذوفة {وَلا} الواو عاطفة ولا زائدة {فِي الْأَرْضِ} معطوفة على السموات {سُبْحانَهُ} مفعول مطلق لفعل محذوف والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة {وَتَعالى} الواو عاطفة وماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر والجملة معطوفة {عَمَّا} ما موصولية ومجرورة بعن ومتعلقان بتعالى: {يُشْرِكُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والجملة صلة {وَما} الواو استئنافية وما نافية {كانَ النَّاسُ} كان واسمها والجملة استئنافية {إِلَّا} أداة حصر {أُمَّةً} خبر {واحِدَةً} صفة {فَاخْتَلَفُوا} الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة {وَلَوْلا} الواو عاطفة ولولا حرف شرط غير جازم {كَلِمَةٌ} مبتدأ خبره محذوف والجملة ابتدائية {سَبَقَتْ} ماض والتاء للتأنيث والفاعل مستتر والجملة صفة {مِنْ رَبِّكَ} متعلقان بسبقت والكاف مضاف إليه {لَقُضِيَ} اللام واقعة في جواب لولا وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {بَيْنَهُمْ} ظرف مكان متعلق بقضي والهاء مضاف إليه والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم {فِيما} ما موصولية مجرورة بفي المدغمة بها ومتعلقان بقضي {فِيهِ} متعلقان بيختلفون {يَخْتَلِفُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا.

.[سورة يونس: الآيات 20- 21]:

{وَيَقُولُونَ لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (20) وَإِذا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُمْ إِذا لَهُمْ مَكْرٌ فِي آياتِنا قُلِ اللَّهُ أَسْرَعُ مَكْرًا إِنَّ رُسُلَنا يَكْتُبُونَ ما تَمْكُرُونَ (21)}
{وَيَقُولُونَ} الواو استئنافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة {لَوْلا} حرف شرط غير جازم {أُنْزِلَ} مضارع مبني للمجهول {عَلَيْهِ} متعلقان بأنزل: {آيَةٌ} نائب فاعل والجملة ابتدائيةنيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف {مَسَّتْهُمْ} ماض والتاء للتأنيث والهاء مفعول به وفاعله مستتر والجملة صفة لضراء {إِذا} الفجائية {لَهُمْ} متعلقان بالخبر المقدم.
{مَكْرٌ} مبتدأ مؤخر والجملة مضاف إليه {فِي آياتِنا} متعلقان بمكر ونا مضاف إليه {قُلِ} أمر وفاعله مستتر والجملة مستأنفة {اللَّهُ أَسْرَعُ} مبتدأ وخبر والجملة مقول القول {مَكْرًا} تمييز {إِنَّ رُسُلَنا} إن واسمها ونا مضاف إليه والجملة تعليل {يَكْتُبُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر {ما} موصولية مفعول به {تَمْكُرُونَ} مضارع والواو فاعل والجملة صلة.

.[سورة يونس: آية 22]:

{هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِها جاءَتْها رِيحٌ عاصِفٌ وَجاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنا مِنْ هذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (22)}
{هُوَ} مبتدأ {الَّذِي} اسم موصول خبر والجملة مستأنفة {يُسَيِّرُكُمْ} مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة {فِي الْبَرِّ} متعلقان بيسيركم {وَالْبَحْرِ} معطوف على البر {حَتَّى} حرف غاية وجر {إِذا} ظرف متضمن معنى الشرط {كُنْتُمْ} كان واسمها والجملة مضاف إليه {فِي الْفُلْكِ} متعلقان بالخبر المحذوف {وَجَرَيْنَ} الواو عاطفة وماض مبني على السكون لا تصاله بنون النسوة والنون فاعل {بِهِمْ بِرِيحٍ} متعلقان بجرين {طَيِّبَةٍ} صفة لريح {وَفَرِحُوا} الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة {بِها} متعلقان بفرحوا {جاءَتْها} ماض ومفعوله المقدم {رِيحٌ} فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {عاصِفٌ} صفة {وَجاءَهُمُ الْمَوْجُ} ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة معطوفة {مِنْ كُلِّ} متعلقان بجاءهم {مَكانٍ} مضاف إليه {وَظَنُّوا} الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة {أَنَّهُمْ} أن واسمها والجملة سدت مسد مفعولي ظن {أُحِيطَ} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف {بِهِمْ} متعلقان بأحيط {دَعَوُا} ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والواو فاعل {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به والجملة مستأنفة {مُخْلِصِينَ} حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم {لَهُ} متعلقان بمخلصين {الدِّينَ} مفعول به لمخلصين {لَئِنْ} اللام موطئة للقسم وان شرطية {أَنْجَيْتَنا} ماض وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية {مِنْ هذِهِ} اسم الإشارة في محل جر بمن ومتعلقان بأنجيتنا والها للتنبيه {لَنَكُونَنَّ} اللام واقعة في جواب القسم وجملة جواب الشرط محذوفة دل 0 عليها جواب القسم {مِنَ الشَّاكِرِينَ} متعلقان بالخبر المحذوف.

.[سورة يونس: الآيات 23- 24]:

{فَلَمَّا أَنْجاهُمْ إِذا هُمْ يَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّما بَغْيُكُمْ عَلى أَنْفُسِكُمْ مَتاعَ الْحَياةِ الدُّنْيا ثُمَّ إِلَيْنا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (23) إِنَّما مَثَلُ الْحَياةِ الدُّنْيا كَماءٍ أَنْزَلْناهُ مِنَ السَّماءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَباتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعامُ حَتَّى إِذا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَها وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُها أَنَّهُمْ قادِرُونَ عَلَيْها أَتاها أَمْرُنا لَيْلًا أَوْ نَهارًا فَجَعَلْناها حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (24)}
{فَلَمَّا} الفاء استئنافية ولما الحينية ظرف زمان {أَنْجاهُمْ} ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والهاء مفعوله والفاعل مستتر والجملة مضاف إليه {إِذا} الفجائية {هُمْ} مبتدأ والجملة جواب لما لا محل لها من الإعراب {يَبْغُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر: هم {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بيبغون {بِغَيْرِ الْحَقِّ} متعلقان بيبغون والحق مضاف إليه {يا} أداة نداء {أَيُّهَا} منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء والها للتنبيه {النَّاسُ} بدل من أي أو عطف بيان وجملة النداء لا محل لها {إِنَّما} كافة ومكفوفة {بَغْيُكُمْ} مبتدأ والكاف مضاف إليه {عَلى أَنْفُسِكُمْ} متعلقان بالخبر المحذوف والجملة مستأنفة {مَتاعَ} مفعول لأجله {الْحَياةِ} مضاف إليه {الدُّنْيا} صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر {ثُمَّ} عاطفة {إِلَيْنا} متعلقان بخبر مقدم محذوف {مَرْجِعُكُمْ} مبتدأ مؤخر والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة {فَنُنَبِّئُكُمْ} الفاء عاطفة ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة.
{بِما} ما موصولية ومتعلقان بننبئكم {كُنْتُمْ} كان واسمها والجملة صلة {تَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كنتم {إِنَّما} كافة ومكفوفة {مَثَلُ} مبتدأ والجملة مستأنفة {الْحَياةِ} مضاف إليه {الدُّنْيا} صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر {كَماءٍ} متعلقان بالخبر المحذوف {أَنْزَلْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صفة لماء {مِنَ السَّماءِ} متعلقان بأنزلناه {فَاخْتَلَطَ} الفاء عاطفة وماض مبني على الفتح {بِهِ} متعلقان باختلط {نَباتُ} فاعل {الْأَرْضِ} مضاف إليه والجملة معطوفة {مِمَّا} من حرف جر وما موصولية متعلقان بحال محذوفة {يَأْكُلُ النَّاسُ} مضارع وفاعله والجملة صلة {وَالْأَنْعامُ} معطوف على الناس {حَتَّى} حرف غاية وجر {إِذا} ظرف زمان يتضمن معنى الشرط {أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَها} ماض وفاعله ومفعوله والتاء للتأنيث والها مضاف إليه {وَازَّيَّنَتْ} ماض فاعله مستتر والتاء للتأنيث والجملة معطوفة {وَظَنَّ أَهْلُها} الواو عاطفة وماض وفاعله والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة {أَنَّهُمْ قادِرُونَ} أن واسمها وخبرها والجملة سدت مسد مفعولي ظن {عَلَيْها} متعلقان بقادرون {أَتاها أَمْرُنا} ماض ومفعوله المقدم وأمرنا فاعل مؤخر ونا مضاف إليه والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم {لَيْلًا} ظرف زمان {أَوْ نَهارًا} معطوف على ليلا {فَجَعَلْناها حَصِيدًا} الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة {كَأَنْ} مخففة من كأن واسمها ضمير الشأن والجملة حالية {لَمْ} حرف جازم {تَغْنَ} مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والفاعل مستتر {بِالْأَمْسِ} متعلقان بتغن {كَذلِكَ} الكاف حرف جر واسم الإشارة في محل جر بالكاف واللام للبعد والكاف للخطاب ومتعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف {نُفَصِّلُ} مضارع فاعله مستتر {الْآياتِ} مفعول به.
منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم {لِقَوْمٍ} متعلقان بنفصل {يَتَفَكَّرُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لقوم.

.[سورة يونس: الآيات 25- 26]:

{وَاللَّهُ يَدْعُوا إِلى دارِ السَّلامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (25) لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنى وَزِيادَةٌ وَلا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلا ذِلَّةٌ أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (26)}
{وَاللَّهُ} الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة {يَدْعُوا} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل وفاعله مستتر والجملة خبر {إِلى دارِ} متعلقان بيدعو {السَّلامِ} مضاف إليه {وَيَهْدِي} الواو عاطفة ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والجملة معطوفة {مَنْ} اسم موصول مفعول به {يَشاءُ} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة {إِلى صِراطٍ} متعلقان بيدعو {مُسْتَقِيمٍ} صفة {لِلَّذِينَ} اللام حرف جر واسم الموصول في محل جر به متعلقان بالخبر المقدم {أَحْسَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {الْحُسْنى} مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والحسنى الجنة {وَزِيادَةٌ} معطوف على الحسنى والجملة مستأنفة والزيادة هي النظر لوجه اللّه العظيم {وَلا} الواو عاطفة ولا نافية {يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ} مضارع ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة {وَلا} الواو عاطفة ولا نافية {ذِلَّةٌ} معطوف على قتر {أُولئِكَ} اسم إشارة مبتدأ والكاف للخطاب {أَصْحابُ} خبر والجملة مستأنفة {الْجَنَّةِ} مضاف إليه {هُمْ} مبتدأ {فِيها} متعلقان بخالدون {خالِدُونَ} خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة.